الخلاصة

الخلاصة

الثلاثاء، ٧ كانون الأول ٢٠١٠


قرية قصر السر                 تقع قرية قصر السر, والمعروفة أيضا باسم الهواشلة, جنوبي ارض فلسطين وتعد واحدة من العشرات من القرى ألمتشابهه المنتشرة في الجنوب وعندما نذكر قرية عربية في النقب لا بد لنا من الإشارة إلى تاريخ أهل النقب اجمع وذلك من باب الإفادة والتذكير.

· كان عدد بدو جنوب فلسطين قبل عام 1948 100,000 نسمه ولم يبق منهم في النقب بعد موجات الطرد والتهجير سوى 11,000 نسمه (اقرأ 2010)
· حاليا، يبلغ عدد أفراد المجتمع العربي البدوي في النقب 170000 ويشكل هذا العدد ربع إجمالي سكان النقب.
· يعيش هؤلاء ال170000 في سبعة قرى معترف بها و45 قرية أخرى غير معترف بها.
· يتراوح عدد السكان في كل قرية من القرى 45 غير المعترف بها من 600 إلى 4000 نسمة.
· غير معترف بها تعني انها تفتقر الى الخدمات الأساسية الاتية:

المياه الجارية والكهرباء والطرق والخدمات الهاتفية وأنظمة الصرف الصحي، وتصاريح البناء والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية

قصر السر هي إحدى هذه القرى ال45 التي فضل أهلها التمسك بأرضهم ورفضوا سياسة "التجميع" (أعطيني أرضك بعطيك شقفة ارض) كما فعلوا مع إخواننا في حورة, شقيب السلام, رهط, عرعرة, تل السبع, اللقية وكسيفة.
قديما كانت القرية تقع على طريق العطور التي كانت تسير عليها القوافل من اليمن وعمان إلى مدينة بئر السبع وغزة في العصور الماضية. واليوم للأسف عندما نود أن نعرّف مكان القرية جغرافيا لا بد لنا من الاستعانة بجيراننا سكان بلدية "ديمونا" علما بان ديمونا هذه بنيت أساسا على أراضي تابعة للعشيرة.


تعود تسمية القرية لروايتين; الأولى إلى بناية من الحجارة والطين استخدمت فيما مضى لحراسة القوافل والثانية إلى كثرة شجيرات السر المنتشرة في المنطقة. تحيط القرية سلسلة جبال الثلمة ومن الشرق تقع بلدة ديمونا. يسكن قرية قصر السر عشيرة الهواشلة وعائلة أبو صلب والعمران و يبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة. يوجد في القرية مدرستان ابتدائيتان-مدرسة الشيخ حسين ومدرسة الهواشلة, مدرسة ثانوية, ثلاثة روضات وأربعة بساتين. كما يوجد أيضا عيادة لصندوق المرضى وعيادة لرعاية الأم والطفل وأخيرا مسجد القرية "المنطلق"

تم الاعتراف بالقرية قبل عشر سنوات وما زالت لمسات الاعتراف غير ظاهرة! اذ ان القرية غير مرتبطة بشركة الكهرباء (أعمدة الكهرباء تمر من وسط القرية إلى إخواننا سكان ديمونا ومن هناك تمتد وتنتشر لمستوطنات عدد بيوتها قد يكون اثنين أو ثلاثة!)





1 التعليقات:

غير معرف يقول...

All my niggas from hwashla

إرسال تعليق